مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/11/2022 09:58:00 ص
تعرفي على الإجراءات التي يتم اتباعها مع المرأة الحامل- تصميم الصورة رزان الحموي
تعرفي على الإجراءات التي يتم اتباعها مع المرأة الحامل
 تصميم الصورة رزان الحموي 

كيف يتم مراقبة الحمل

جميع النساء الحوامل يراجعون عيادات التوليد أو الأطباء والطبيبات النسائية.

١- أول وأهم نقطة خلال مراقبة الحمل هو تحديد |العمر الحملي| لمعرفة نمو الجنين، وهل حالته متوافقة مع العمر الحملي على سبيل المثال هل الجنين أكبر أم أصغر من العمر الحملي.

٢- تحديد |موعد الولادة| المتوقع، لمعرفة حدوث ولادة مبكرة أو تجاوز لموعد الولادة، أو وجود مشكلة في نهاية الحمل 

كيف يتم تحديد العمر الحملي

يتم تحديد العمر الحملي اعتماداً على تاريخ أول يوم من آخر دورة طمثية للسيدة، فإن لم تتذكر السيدة موعد آخر دورة طمثية لها، يتم الاعتماد على جهاز تصوير الإيكو.

تحديد العمر الحملي يكون بالأسابيع بالنسبة للطبيب ثم يشرح الطبيب أو الطبيبة للمريض مدة الحمل بالأشهر، أما حساب موعد الولادة المتوقع يكون بتحديد تاريخ اليوم الأول من آخر دورة طمثية ثم  يضاف له سبعة أيام ثم يطرح منه ثلاثة اشهر، على سبيل المثال إذا كان آخر دورة طمثية للسيدة هي ١ / ١٢ / ٢٠١٧ يضاف عليه ٧ أيام فيصبح ٨/ ١٢ /٢٠١٧، ثم نضيف له تسعة أشهر فيصبح موعد الولادة للسيدة ٨/ ٩ / ٢٠١٨، وتدخل بشهر جديد باليوم الثامن من كل شهر.

يعد العمر الحملي نقطة أساسية لمراقبة الحمل. 

ما هي المعلومات التي يتم الحصول عليها من تصوير الجنين بجهاز الإيكو

١- تحديد |نمو الجنين| بما يتوافق مع العمر الحملي، عند تصوير الجنين يتم تحديد العمر الحملي من خلال الإيكو، وإجراء مقارنة بين قياسات الجنين التي تظهر على الإيكو والعمر الحملي بناء على الدورة الطمثية للأم للتأكد هل الجنين في حالة نمو ام لا.

٢- الزيارات الشهرية للأم، لملاحظة فرق القياسات التي تحدث لدى الجنين. 

٣- يفيد تصوير الإيكو بتحديد كمية السائل لدى الجنين وخاصة بالأعمار الحملية المتقدمة أو حالات مرضية معينة، كما يساعد الإيكو بفحص موضع المشيمة، وعدد الأجنة هل هو توأمي أم حمل وحيد مفرد، أم هو حمل ثلاثي أو رباعي. 

كما يساعد |الإيكو| بملاحظة حيوية وحركة الجنين ومراقبة حركة التنفس.

٤- يساعد الإيكو على كشف التشوهات الجنينية بالإيكو، والتي تكون بفترة العمر الحملي من  ١٦ إلى ١٨ أسبوع حملي.

ماهي الإجراءات التي يجب اتباعها مع المرأة الحامل

من المهم للمرأة الحامل مراقبة الضغط الشرياني لديها وخاصة بعد العمر الحملي ب ٢٠ أسبوع، كما يتم مراقبة الوزن، وإعطائها التوصيات الغذائية واليومية. 

من المهم أيضاً إجراء بعض التحاليل لمعرفة  الزمرة الدموية للأم، ومعرفة الخضاب الدموي والصفيحات وسكر الدم، ووظيفة الكلية لدى الأم، ومعرفة إذا كانت الأم لديها انتان بولي ليتم معالجته بصرامة، وبشكل مرافق للحمل.

إضافة إلى استجواب المريضة إذا كانت تعاني من أمراض مثل داء السكري، وجود مشاكل في الغدة، أو ارتفاع توتر شرياني، والتعامل مع الامراض المزمنة التي قد تكون مرافقة للحمل. 

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.